المــســـابــقــه العــقــائديــة ( اسئله واجوبه ) مهمة جدآ ( الجزء الاول )Rolling Eyes

المــســـابــقــه العــقــائديــة ( اسئله واجوبه ) مهمة جدآ ( الجزء الاول ) %D8%B3%D8%A4%D8%A7%D9%84-%D9%88%D8%AC%D9%88%D8%A7%D8%A8-
اللهم صل محمد وآل محمد

بسمهِ تعالى :

( المسابقة العقائدية )


من هو عبد الله بن سبأ ؟ وما هي صلته بالتشيع ؟
.. هو الذي أسّس المذهب الشيعي.
.. هو شخصية وهمية وأسطورة ، لا وجود حقيقي له ، وإن قلنا بوجوده ، فإن الغالبية الغالبة مما نسب إليه هو الوهم والأسطورة. ( هنآ الجواب )
.. هو نفسه عمار بن ياسر.
.. هو نفسه سلمان الفارسي
( السؤال الثاني)آية المباهلة : ( فمن حاجّك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثمّ نبتهل فنجعل لعنة الله علي الكاذبين )
كيف يمكن الاستدلال بآية المباهلة على إمامة علي أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ؟
1.. ما روي عن أمير المؤمنين ( عليه السلام ) من الاحتجاج بهذه الآية في الشورى على الحاضرين على أحقيته بالإمامة ، وإقرار الحاضرين.
2.. ما روي عن الإمام الرضا ( عليه السلام ) في استشهاده بهذه الآية على أحقية أمير المؤمنين بالإمامة ، وذلك عندما وجّه إليه المأمون العباسي سؤاله : هل لك من دليل من القرآن الكريم على إمامة علي وأفضليته.
3.. كون علي ( عليه السلام ) نفس رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بالمعنى الحقيقي لا يمكن ، فيكون بالمعنى المجازي ، وفي مثل هذه الموارد يؤخذ بأقرب المجازات إلى الحقيقة ، واقرب المجازات الى المعنى الحقيقي هو أن يكون عليّ مساوياً لرسول الله ، إلاّ ما استثني ، وهو النبوة .
4.. جميع الموارد صحيحة . ( هنآ الجواب )
( السؤال الثالث)آية التطهير : ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) لماذا لا تشمل نساء النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ؟
1.. لأن أم سلمة أرادت الدخول معهم تحت الكساء ، فجذب رسول الله الكساء ولم يأذن لها بالدخول وقال لها : ( إنك على خير ).
2.. لأن الصحاح والمسانيد المعتبرة عند أهل السنة قد حصرت شأن نزول هذه الآية بأصحاب الكساء : ( النبي ، وعلي ، وفاطمة ، والحسن ، والحسين صلوات الله عليهم).
3.. إن سياق الآيات السابقة عليها وإن كانت في نساء النبي ، إلاّ أن السياق إنما يكون حجة حيث لا قرينة تصرفه عن ظاهره ، والنصوص الصريحة الصحيحة المتواترة هنا قد حصرت شأن نزول هذه الآية بأصحاب الكساء الخمسة ، فتسقط إذن حجية السياق.
4.. جميع الموارد صحيحة. ( هنآ الجواب )
( السؤال الرابع)ماذا قصد أمير المؤمنين ( عليه السلام ) بتسمية أبنائه باسم : ( أبي بكر ) ، و( عمر ) و( عثمان ) ؟
1.. قصد بذلك تسميتهم بأسماء الخلفاء الثلاثة.
2.. لم يكن لعلي ( عليه السلام ) أولاد بهذه الأسماء حتى يسأل بماذا قصد.
3.. لم يقصد أمير المؤمنين ( عليه السلام ) تسميتهم بأسماء الخلفاء الثلاثة ، بالأخصّ إذا لاحظنا أن التسمية بلحاظ الأشخاص لم تكن منظورة آنذاك .
وإن كان ولابدّ ، فإن عدداً من الصحابة كان اسمه : ( ابوبكر ). و( عمر ) و( عثمان )، فلا يوجد دليل على أنه ( عليه السلام ) قصد بالتسمية الخلفاء الثلاثة دون سائر الصحابة ، بالأخصّ إذا جعلنا بعين الإعتبار مقولة أمير المؤمنين ( عليه السلام ) لما نادى ولده عثمان ، فقال لمن حوله : ( إني لم أسمّه باسم عثمان الشيخ الكافر ، إنما سمّيته باسم أخي عثمان بن مظعون ).
( هنآ الجواب )
4.. لم يسمّهم علي (عليه السلام) بذلك ، و انّما سمّاهم بذلك أمّهاتهم .
( السؤال الخامس)ماهي الأدلة على الشهادة الثالثة : ( أشهد أن عليّاً وليّ الله ) في الأذان ؟
1.. للعمومات الواردة في مصادر الفريقين : من اقتران الشهادة بالتوحيد والرسالة بالشهادة بالولاية.
2.. لقول الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( فإذا قال أحدكم لا إله إلاّ الله محمد رسول الله فليقل علي أمير المؤمنين ).
3.. إتيان الشيعة بها لا بقصد الجزئية ، ويكون حكمها كحكم المؤذن الذي يصلي على محمد وآل محمد بعد الشهادة بالرسالة .
4.. جميع الموارد صحيحة . ( هنآ الجواب )
( السؤال السادس)هل تزوج عمر من أم كلثوم بنت الإمام علي ( عليه السلام ) ؟
1.. إن علياً ( عليه السلام ) لم يكن له ابنة باسم أم كلثوم حتى يتزوجها عمر .
2.. إنّ عليّاً ( عليه السلام ) زوّج ابنته من عمر ، وكان هذا برضى كامل من علي ( عليه السلام ) .
3.. إن النصوص الواردة في هذه المسألة في غاية الإضطراب ، ممّا تجعلنا نشك في أصل القضية ، بالأخصّ ما ورد في مصادر أهل السنة ، حيث لو قبلوا برواياتهم والتزموا بها في هذا الزواج ، عليهم أن يلتزموا بسائر التفاصيل الواردة في نفس الواقعة ، التي تكون نتيجتها : أن عمر رجل فاسق فاجر متهور ، وذلك لما روي من تفاصيل في هذا الزواج :
ففي بعض رواياتهم : أن عمر هدّد عليّاً !!
وفي بعضها : أن عمر لما بلغه منع عقيل عن ذلك قال : ويح عقيل سفيه أحمق !!
وفي بعضها : التهديد بالدرّة !!
وفي بعضها : أنها لمّا ذهبت إلى المسجد ليراها عمر !! قام إليها فأخذ بساقها !! وقبّلها !!
أو : وضع يده على ساقها فكشفها ، فقالت : أتفعل هذا ؟ لو لا أنك أمير المؤمنين لكسرت أنفك ، أو : لطمت عينيك !!
أو: أخذ بذراعها !! أو: ضمّها إليه !!! ( هنآ الجواب )
4.. إن علياً (عليه السلام) كان يفتخر بمصاهرة عمر له
( السؤال السابع)لماذا يستشهد الشيعة بكتب ومصادر أهل السنة ؟
1.. لأنها حجة على الشيعة .
2.. لاعتبارها عند الشيعة .
3.. لأن مؤلفيها من الثقات المعتبرين عند الشيعة .
4.. من باب الإلزام : ( الزموهم بما ألزموا به أنفسهم ) . ( هنآ الجواب )
( السؤال الثامن)لمن قالت فاطمة ( عليها السلام ) : ( فإني أشهد الله وملائكته أنكما أسخطتماني ، وما أرضيتماني ، ولئن لقيت النبي لأشكونكما إليه )؟
1.. أبوبكر وعمر . ( هنآ الجواب )
2.. أبوبكر وعثمان .
3.. عمر وعثمان .
4.. أبوبكر ومعاوية .
( السؤال التاسع)من القائل : ( إنّي لا آسي على شيء من الدنيا إلاّ على ثلاث فعلتهن ، وددت أني تركتهن : ..... فوددت أني لم أكشف بيت فاطمة عن شيء ، وإن كانوا قد غلقّوه على الحرب )؟
1.. ابوبكر . ( هنآ الجواب )
2.. عمر .
3.. عثمان .
4.. معاوية .
( السؤال العاشر)من هو القائل : ( ياليتني كنت كبش أهلي : سمّنوني ما بدالهم ، حتى إذا كنتُ أسمن ما أكون ، زارهم بعض من يحبّون ، فجعلوا بعضي شواءً ، وبعضي قديداً ، ثم أكلوني ، فأخرجوني عذرة ، ولم أكن بشراً )؟
1.. أبوبكر .
2.. عمر . ( هنآ الجواب )
3.. عثمان .
4.. معاوية .
( السؤال الحادي عشر)كيف يمكن للشيعة أن يستفيدوا من وجود الإمام المهدي المنتظر ( أرواحنا له الفداء ) في زمن غيبته ؟
1.. لما خرج من الناحية المقدسة إلى اسحاق بن يعقوب على يد محمد بن عثمان : ( وأمّا وجه الإنتفاع بي في غيبتي ، فكالانتفاع بالشمس إذا غيّبها عن الأبصار السحاب ).
2.. لما قاله الإمام المهدي المنتظر ( عليه السلام ) : ( إنّا غير مهملين لمراعاتكم ولاناسين لذكركم ، ولو لا ذلك لنزل بكم البلاء، واصطلمتكم الأعداء .
3.. لما روي عنهم عليهم السلام خطاباً لشيعتهم : ( إنّا لنفرح لفرحكم ، ونحزن لحزنكم ، ونمرض لمرضكم ، وندعوا لكم ، فتدعون فنؤمّن ).
4.. جميع الموارد صحيحة . ( هنآ الجواب )